أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اقتصادية / اخبار البورصة / مقترح تعديلات في البورصة المصرية لمزج ضريبة الدمغة والأرباح الرأسمالية

مقترح تعديلات في البورصة المصرية لمزج ضريبة الدمغة والأرباح الرأسمالية

ظهرت أخبار أن هناك مقترح تعديلات مرتقبة في البورصة المصرية بحيث يتم المزج بين ضريبة الدمغة وضريبة الأرباح الرأسمالية.

سوق_المال_المصري
سوق المال المصري

وأفاد محمد فريد رئيس بورصة مصر اليوم الموافق الثلاثاء 28-5-2019 إن إدارة البورصة تبحث مقترح تعديلات مرتقبة مع وزارة المالية على ضريبتي الدمغة والأرباح الرأسمالية، بحيث يتم مزجهم سويا مما يخفف عبء الضريبة على المستثمرين.

وقال رئيس البورصة في مداخلة هاتفية مع رويترز أن التعديلات قد تشمل المزج بين ضريبة الدمغة وضريبة الأرباح الرأسمالية بحيث يتم تطبيق ضريبة الدمغة بحد أقصى للأرباح الرأسمالية المحققة.
وبالتالي سيدفع المستثمر كما أفاد فريد، ضريبة الدمغة عن كل المعاملات التي يقوم بها في السوق، وفى نهاية العام يتم حساب الفارق مع ضريبة الأرباح الرأسمالية ليسترد الفرق إذا كانت ضريبة الدمغة أعلى أو يدفعه إذا كانت أقل.

وأفاد محمد فريد أن “التعديلات المرتقبة قد تشهد وجود معاملة ضريبية للمستثمر المقيم في مصر مختلفة عن معاملة غير المقيم أسوة بباقي دول العالم لكي تجذب مصر المستثمرين.

ويرجى العلم أن مصر دائما لديها تعديلات ضريبية لكي تتماشى مع النظم العالمية التي تجذب المستثمرين، ففي عام 2014 شهر يوليو كان هناك ضريبة بنسبة 10% على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية ولكن أوقفتها فى مايوم 2015.

وفي عام 2017 تم فرض ضريبة دمغة متدرجة على معاملات البورصة المصرية تبدأ بنسبة 1.25 في الألف على البائع والمشتري في العام الأول ثم ترتفع لتصل إلى 1.5 في الألف فى العام الثاني ثم تصل الى 1.75 فى الألف فى ثالث عام وهى المرحلة التى ألغتها وزارة المالية فى شهر مايو 2019 وذلك فى محاولة لتنشيط السوق بعد تراجعات قوية خلال الفترة الماضية.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

مؤشرات البورصة المصرية تنخفض للمرة الثانية خلال أسبوع

تعرف علي أداء البورصة المصرية خلال الثلاث أيام الماضية، وما سبب هذا الانخفاض في القيمة السوقية للأسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *