أخبار عاجلة
الرئيسية / موضوعات ومقالات اقتصادية / ما هى عيوب النظام المالي العالمي أو الرأسمالي؟

ما هى عيوب النظام المالي العالمي أو الرأسمالي؟

هناك عدة عيوب للنظام المالي العالمي

عيوب_النظام_المالي_العالمي
عيوب النظام المالي العالمي
  • هناك نحو 1.7 مليار من البالغين في جميع أنحاء العالم لا يمكنهم الوصول إلى أي حساب مصرفى لأى مؤسسة مالية أو أحد مزودي خدمات الهاتف المحمول .
  • معرفة القراءة والكتابة المالية العالمية لا تزال منخفضة، فواحد فقط من كل 3 أشخاص يمكنه الفهم البسيط للمفاهيم المالية الاساسية ، مما يعيق اتخاذ القرارات الصحيحة وبناء الثروات.
  • ارتفاع تكاليف الوساطة و المعاملات البطيئة والتحويلات فى البنوك حول العالم لأكثر من 10.53%، وهذا يتنافى تماما مع العصر الرقمى الحالى.
  • انخفاض الثقة في المؤسسات المالية والحكومات إلى متوسط عالمي يبلغ 47 % و فى الحكومة الامريكية الى 40 %، بالإضافة قطاع الأعمال الأقل ثقة على مستوى العالم حيث مستوى ثقة بنسبة 57% فقط وفقًا لمؤشر إيدلمان.
  • زيادة عدم المساواة العالمية في النظام المركزي، حيث تميل الأسواق المالية إلى الذين لديهم تواصل كفء و اتصال أفضل بهم.
  • التلاعب فى العملة والرقابة في النظام المركزي، حيث تتمتع البلدان بالقدرة على التلاعب بالعملات الورقية وتخفيض قيمتها، مما يخلف تأثير مدمر على الأسواق وعلى حياة المواطنين .
  • تراكم المخاطر بتركيز القوة المالية مع عدد قليل فقط من المؤسسات المختارة ، مثل البنوك المركزية و الشركات الضخمة للغاية التي تفرز أزمات مالية عالمية فى النهاية لإعادة تدوير الديون القياسية.

عن Hassan Ammar

الباحث الاقتصادى، هو ابن من أبناء الوطن العربي، هدفه نشر الوعي الاقتصادي بين أبناء الوطن العربي.

شاهد أيضاً

كيف دخل رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جامعة هارفارد

تعرف علي جزء من قصة حياة بن برنانكي حيث بدء من عامل بناء ثم التحق بجامعة ثم نقله تاريخية بتوليه منصب رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *