أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / فشل المفاوضات بين الهند وأمريكا .. ورسوم جمركية على سلع أمريكية

فشل المفاوضات بين الهند وأمريكا .. ورسوم جمركية على سلع أمريكية

في إطار حملة ترامب العدوانية التي يشنها ضد الدول الصناعية الكبري، حتي يحمي الصناعة الأمريكية من التدهور ومن الدول النامية الصاعدة بسرعة الصاروخ من حيث النمو والتي تكون صادراتها رخيصة نسبيا وذات جودة عالية، قامت الهند بفرض رسوم جمركية إضافية على 28 سلعة يتم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية وذلك نتيجة إلغاء أمريكا امتيازات تجارية كانت تعطيها للواردات الهندية.

العلاقات-بين-الهند-وأمريكا
العلاقات بين الهند وأمريكا

ووفقا لبيانات رسمية أظهرت أن السلطات الهندية طبقت رسوم اضافية جديدة علي 28 سلعة يتم استيردها من الولايات المتحدة الامريكية، ومن ضمن هذه السلع ما يلى: (التفاح، والجوز،واللوز)، حيث يتم انتاج اللوز في ولاية كاليفورنيا والهند تاني أكبر مستورد له في العالم.

وتم استثناء سلعة “الروبيان” أو “الأرتيميا” من القائمة حيث تعد الهند ثاني أكبر سوق له في العالم.

ورغم تأكيد ترامب ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي منذ فترة قليلة أن العلاقات الهندية الأمريكية قوية وجيدة، إلا أن يوجد توتر تجاري بين البلدين بسبب السياسات التجارية العنيفة التي يتبعها ترامب تجاه العالم الخارجي.

وكانت الهند قد أجلت زيادة “الرسوم الجمركية” على السلع الأمريكية أكثر من مرة أملا في التفاوض وبدون خسائر كبرى للطرفين، ولكن الولايات المتحدة لم تقدر هذه الخطوة ولم تقم بإلغاء الرسوم الاضافية التي تم فرضها على صناعات الحديد والصلب والألمنيوم.

وبناء على ما سبق تم رفع الرسوم الجمركية علي استيراد الجوز من 30% إلى 120%، وعلى الحمص والعدس من 30% إلى 70%، وهذه الإجراءات الهندي قد تؤثر على المزارعين الأمريكيين وغضبهم وبالتالي تؤثر علي ترامب في الانتخابات القادمة.

حجم التبادل التجاري بين الدولتين

وإذا نظرنا نظرة صغيرة عن أجمالي حجم التبادل التجاري بين الدولتين “الهند وأمريكا” سنجد أن الولايات المتحدة قامت بتصدير ما قيمته 142.1 مليار دولار إلى الهند في عام 2018 حسب بعض التقديرات، وقد قدر العجز التجاري بقيمة 24.2 مليار وفق الأرقام الرسمية، في حين ان الهند قامت بإستيراد ماقيمته 22.3 مليار دولار خلال عام 2018.

ويتوقع الكثير من المحللين للعلاقات الدولية أن يتطرق ترامب ومودي إلي “الحرب التجارية” عندما يجتمعان في قمة العشرين التي سوف تعقد في أوساكا في إمبراطورية اليابان، خلال “شهر يونيو” الحالي لعام 2019.

بداية الحرب التجارية بين الهند وأمريكا

وقد بدأت حرب زيادة الرسوم الجمركية من طرف الهند أول مرة عندما قامت بالاعلان عن نيتها في يونيو 2018 بفرض رسوم جمركية إضافية علي منتجات الألمنيوم والصلب، ولكن تم التأجيل أكثر من مرة حتي أنتهت المهلة اليوم.

ويأتي قرار الزيادة للرسوم الجمركية قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” المقررة إلى الهند في الأسبوع الأخير من شهر “يونيو” حزيران الجاري “2019”.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

وكان مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي قد أفاد خلال حديثه في مجلس الأعمال الأمريكي- الهندي في واشنطن الأسبوع الماضي من الشهر الحالي، إن الولايات المتحدة منفتحة على الحوار لتسوية الخلافات التجارية مع الهند بالسماح بفرص أكبر للشركات الأمريكية من أجل الوصول إلى الأسواق الهندية.

وأضاف مايك بومبيو، “نبقى منفتحين على الحوار، ونأمل أن أصدقاءنا في الهند يتخلون عن حواجزهم التجارية ويثقون بالقدرة التنافسية لشركاتهم، سنحث أيضا على التدفق الحر للبيانات عبر الحدود، ليس فقط لمساعدة الشركات الأمريكية، بل لحماية البيانات وضمان خصوصية المستهلك.”وأضاف وزير الخارجية الأمريكي”بالحديث عن الخصوصية، نحن حرصاء على أن نساعد الهند على إقامة شبكات اتصالات آمنة، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه 11-10-2019 في مصر

تابع سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه مع تحديث يومي لسعر الدولار في البنوك المصرية والأجنبية، بالإضافة لتوضيح سعر الدولار في البنك المركزي المصري.

2 تعليقان

  1. الباحث الاقتصادي

    بجد تحليل جيد للمشكلة
    موقع ممتاز اتمني لكم التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *