أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / خطة ترامب العملاقة للسلام .. استثمارات في مصر والأردن وفلسطين

خطة ترامب العملاقة للسلام .. استثمارات في مصر والأردن وفلسطين

قال مستشار “ترامب” في البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط، وصهر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أن خطة السلام والمعروفة بأسم “صفقة القرن” هدفها أن يتم استثمار 50 مليار دولار في كلا من مصر وفلسطين والأردن ولبنان.

الرئيس_الأمريكي_ترامب
الرئيس الأمريكي ترامب

وإذا نظرنا إلى فلسطين سنجد أن المحللين في “رويترز” يتوقعون أن خطة السلام التي سيطلقها ترامب ستوفر مليون “فرصة عمل” في قطاع غزة والضفة الغربية، وهو ما سيخفض نسبة البطالة التي وصلت حاليا إلى حوالي 30%، ومدة تطبيق الخطة 10 سنوات.

ومن المتوقع أن يكون نصيب فلسطين من إجمالي الاستثمارات حوالي 28 مليار دولار، من إجمالي 50 مليار دولار مقسمة على باقي دول الشرق الأوسط، 9 مليارات لمصر، 7.5 مليار دولار للأردن الشقيق، و 6 مليارات دولار للبنان.

وأفادت وكالة رويترز أن القروض ستأتي على هيئة 15 مليار منح، 25 مليار قروض بفوائد بسيطة، 10 مليار من رأس المال الخاص.
والهدف من هو إقامة 179 مشروع تنموي في الدول المذكورة لتحدث التنمية الاقتصادية وتخفف المشاكل الاقتصادية الموجودة في اقتصادات هذه الدول.

أما في مصر فيكون نصيبها 9 مليار دولار، يتم تنفيذ 12 مشروع تنموي علي الأراضي المصرية مصل مشروعات البنية الأساسية والسياحة والخدمات.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

سعر الذهب اليوم 17-8-2019 في السوق المصري

تابع أهم الأخبار عن سعر الذهب اليوم سواء بالانخفاض أو الارتفاع على مدار اليوم، بالإضافة إلي سعر الذهب في كل نوع، وذلك من موقع اقتصاد العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *