أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اقتصادية / اخبار الاقتصاد / خبر هام .. إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يرتفع إلى 6.8 مليار قدم

خبر هام .. إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يرتفع إلى 6.8 مليار قدم

بعد الطفرة التي حققتها وزارة البترول في إنتاج الغاز الطبيعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، أرادت وزارة البترول تحقيق طفرة جديدة بزيادة الأنتاج لكي يعود تصدير الغاز الغاز المصري إلى العالم مرة أخرى.

فمنذ بدء خطة تنمية خطة تنمية حقول الغاز المكتشفة تريد الدولة المصرية بكل أجهزتها تحقيق الاكتفاء الذاتي لكي يخفض كمية الدولارات التي تخرج من الخزانة المصرية لكي تستورد الغاز، وساهم ذلك في زيادة الإنتاج تدريجيا حتى وصل إلى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا.

ونتيجة لهذه الرؤية ولكي تصل مصل لهذا الرقم فقد تم إنجاز 31 مشروع في مجال الثروة المعدنية والتعدينية، باستثمارات تخطت 21 مليار دولار خلال الخمس سنوات الماضية.

وقد تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي عندما اعلنت وزارة البترول في نهاية شهر سبتمبر من عام 2018، بأنها نتيجة زيادة الإنتاج وتنمية الحقول الموجودة في البحر المتوسط، توقف استيراد الغاز المسال لأول مرة منذ 3 سنوات.

حقول-الغاز-الطبيعي
حقول الغاز الطبيعي

أهم حقول الغاز الطبيعي التي تم تطويرها

1- حقل ظهر
وهو أكبر حقل مصري لإنتاج الغاز الطبيعي بل ومن أكبر الحقول على مستوى العالم، وتم البدء في تطويره في بداية عام 2018، وكان الهدف من تنميته أنتاج 3 مليارات قدم مكعب.

2- حقل نورس
بدء مشروع تنميته في منتصف عام 2018 حتى أغسطس 2018 وكان الهدف من تنميته أن يتم إنتاج 1.1 مليار قدم مكعب يوميا.

3- حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا
الهدف من المشروع هو تنمية الحقول المكتشفة في تلك المناطق للحفاظ على تلك الاحتياطيات التي تقدر 5 تريليون قدم مكعب.

بالاضافة لما سبق يوجد العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز والبترول فيما والتي ساعدت على وصول مصر للاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

سعر الذهب اليوم 17-8-2019 في السوق المصري

تابع أهم الأخبار عن سعر الذهب اليوم سواء بالانخفاض أو الارتفاع على مدار اليوم، بالإضافة إلي سعر الذهب في كل نوع، وذلك من موقع اقتصاد العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *