أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العملات الرقمية من اللاشئ إلى توسع خطير وخصائصها

العملات الرقمية من اللاشئ إلى توسع خطير وخصائصها

في البداية نقوم بتعريف ما هي العملات الرقمية
العملات الرقمية – Cryptocurrencies تسمي ايضا العملات الالكترونية  وهي نوع من أنواع العملات ولكن ليس لها وجود مادي ولكن لها نفس خصائص وامكانيات الاوراق النقدية المادية لشراء السلع والخدمات، بالأضافة الى انها تستخدم التشفير للتأمين والتحقق من المعاملات.

وفي السنوات الأخيرة ظهرت العديد والعديد من العملات الرقمية التي لا يمكن حصرها في مقال واحد ولكن يمكن ان نوضح ان بعض العملات قائم بالاساس لشراء خدمة واحدة على الانترنت مثل بعض الالعاب.

وتعود أصول العملات الرقمية الى نهاية القرن الماضي في بداية التسعينات عام 1996 حيث ظهر الذهب الالكتروني، اما العملة التي أحدثت ضجة كبيرة في نمو سوق العملات الرقمية والافتراضية هي عملة البيتكوين التي ظهرت عام 2009 علي يد مبرمج مجهول المصدر وتحت أسم مستعار الهوية ساتوشي ناكاموتو، والكمية المحدد استخراجها من البيتكوين هي 21 مليون بيتكوين عن طريق التعدين وبعد ذلك لا يمكن لأحد أستخراج البيتكوين ولكن يمكن شرائه من الاشخاص اللذين يملكونه.

عملات رقمية مثل البيتكوين الإيثيريوم واللايتكوين
عملات رقمية (بيتكوين-إيثريوم-لايتكوين)

وظهرت بعد ذلك العديد من العملات من الإيثيريوم والبيتكوين كاش والريبل واللايتكوين والكاردانو ونيو ومينيرو والدوج كوين وغيرهم.

البيتكوين Bitcoin ويرمز له برمز (BTC).

ويوجد 5 خصائص ينفرد بها البيتكوين حسب ما تم تجميعه من معلومات عن البيتكوين

  1. اللامركزية: اي البعد عن رقابة للسلطات الحاكمة (البنوك المركزية) في الدول، ويتم ذلك عن طريق دمج كل الأجهزة التي تقوم بالتعدين داخل الشبكة للتحقق من المعاملات.
  2. الشفافية: حيث يمكن لكل شخص داخل شبكة بلوكتشين مع العمليات التي تتم علي الشبكة بالبحث بعنوان المحفظة ولكن هذا لا يسبب خطورة ما دمت قد أمنت حسابك جيدا.
  3. المجهولية: نجد ان البيتكوين عكس العملات النقدية فلا يمكن لأي سلطة معرفة من اين والي اين تذهب تحويلات البيتكوين كما هو متعارف عليه في البنوك.
  4. السرعة: ونجد ان شبكة البيتكوين لا يستغرق التحويلات عليها دقائق وذلك للمعالجة الفورية للعمليات التى تتم علي الشبكة، وذلك عكس التحويلات البنكية التي تأخذ غالبا أيام.
  5. عدم قابلية استرداد الاموال مما يؤدي الى عدم وجود احتيالات وادعاءات ان الاموال لم تصل.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه 11-10-2019 في مصر

تابع سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه مع تحديث يومي لسعر الدولار في البنوك المصرية والأجنبية، بالإضافة لتوضيح سعر الدولار في البنك المركزي المصري.

2 تعليقان

  1. الباحث الاقتصادي

    موضوع العملات الرقمية من الموضوعات التى تشغل الرأي العام منذ سنوات قليلة والان زاد الاهتمام، كفيت ووفيت ونتمني تقديم الأفضل ان شاء الله.

    • عزيزي شكرا لك
      بالفعل موضوع العملات الرقمية من المواضيع المسيطرة علي الساحة فى الفترة الحالية وسنحاول تقديم العديد من الموضوع والاخبار حول العملات الرقمية قريبا
      دمت بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *