أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / الاستثمار السعودي في قطاع السياحة | نيوم | القدية | البحر الأحمر

الاستثمار السعودي في قطاع السياحة | نيوم | القدية | البحر الأحمر

مشروع-نيوم
مشروع نيوم

مقدمة:
تحاول السعودية ممثلة في ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالقيام بتغيير حضاري وثقافي وإجتماعي، وذلك لكي يستغلوا الطبيعة الجغرافية السياحية وبالأخص منطقة البحر الأحمر بطول الساحل الخاص به، واستغلال جزره وشواطئه، عن ضح أستثمارات في قطاع السياحة.

المشروعات الاستثمارية على ساحل البحر الأحمر

خمسة مشاريع ضخمة ستنقل السعودية نقلة نوعية في عالم الأستثمار السياحي، حيث من المفترض أن يقلل من أعتماد الاقتصاد السعودي علي النفط “المورد غير الدائم” إلي موارد أكثر تجددا.

خمسة مشروعات عملاقة سكون لها دورها البارز في زيادة فرص العمل “الوظائف” للسعودين وشباب الوطن العربي من مختلف البلدان، المشروعات هي:

  1. مشروع نيوم
  2. مشروع البحر الأحمر
  3. مشروع العلا
  4. مشروع القدية
  5. مشروع أمالا

وتهدف المملكة من توجهها في الأستثمار في هذه المشروعات إلي الأستحواذ علي نسبة كبيرة من السياحة العالمية، بالإضافة إلي الأستحواذ علي السياحة الداخلية “السعودية” والخليجية التي تخرج في العطلات والأجازات الكبيرة للترفيه، وخصوصا في عطلات نصف العام الدراسي واجازة اخر العام.

ووفقا لبعض الدراسات الخاصة بإنفاق السعودية في الخارج سنجد أنهم يقوموا بإنفاق 15 مليار دولار علي السياحة الخارجية، بالإضافة الي 12.5 مليار دولار علي “العلاج في الخارج” الرعاية الصحية، ثم 5 مليارات علي التعليم بجميع مراحله، وأخيرا 5 مليارات كأستثمارات لرجال الأعمال كل ذلك بأجمالي 37.5 مليار “دولار” وبالتالي فهذا المبلغ كفيل بأن تقام له هذه الأستثمارات الضخمة.

ويمكن أن نبدأ بإالقاء النظر علي الـ 5 مشروعات بإيجاز:

أولا: مشروع البحر الأحمر

مشروع-البحر-الأحمر-السياحي
مشروع البحر الأحمر السياحي

وهو المشروع الأول الذي أعلن عنه ولي العد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، وتم الأعلان عنه في 31 يوليو عام 2017 ويقام علي أكثر من 50 جزيرة في البحر الأحمر بأكثر الأماكن الطبيعية جمالا في العالمـ وتحدد موعد وضع حجر الأساس في الربع الثالث من العام الحالي 2019، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولي في الربع الأخير من عام 2022 وهي السنة التي يقام فيها كأس العالم لكرة القدم في دولة قطر. ويتوقع أن يساهم مشروع البحر الأحمر السياحي بزيادة قدرها حوالي 15 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الأجمالي، وزيادة في فرص العمل المعروضة بأكثر من 33 ألف وظيفة.

ثانيا: مشروع نيوم

مشروع-نيوم-ومحمد-بن-سلمان
مشروع نيوم السياحي ومحمد بن سلمان

وهو ثاني المشروع التي كشف عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في شهر أكتوبر عام 2017، بحيث سيكون مشروع نيوم عبارة عن إنشاء مجموعة أستثمارية وصناعية وتجارية وتكنولوجية وسياحية علي الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر وجزء منه سيكون في خليج العقبة وسيكون المشروع مشترك بين ثلاث دول هي (مصر والمملكة السعودية والمملكة الأردنية). تقدر التكلفة المبدئية لمشروع نيوم بـ 500 مليار دولار، وستكون مساحته 26000 كيلو متر مربع، ومن المخطط إنشاء مراكز جذب سياحية و 50 منتجع سياحي، وتنتهي المرحلة الأولي في عام 2025.

ثالثا: مشروع القدية

مشروع-القدية-الترفيهي
مشروع القدية الترفيهي

وهو المشروع الذي كشف عنه الملك سلمان بن عبدالعزيز في أبريل عام 2018 ووضع حجر أساسه، لكي يكون أكبر واجهة ترفيهية وأجتماعية في العالم.

يقام مشروع القدية علي مساحة 334 كيلو متر مربع، وهي أكبر من مساحة مدينة “ديزني لاند” الموجودة في الولايات المتحدة الامريكية، وتبعد عن عاصمة المملكة السعودية “الرياض” بحاولي 40 كيلو متر. ومتوقع أن يضيف المشروع حوالي 17 مليار ريال للأقتصاد السعودي، وتوفير المليارات التي ينفقها السعوديون علي الترفيه بالخارج.

رابعا: مشروع أمالا

وهو المشروع الذي كشف عنه صندوق الأستثمارات العامة السعودي ليكون ضمن أكبر 5 مشاريع سياحية لجذب السياح، وهو المشروع الذي يستهدف السياحة الفاخرة بكل أنواعها وطبقات معينة من خلال التركيز علي النقاهة والصحة والعلاج. يتوقع أن يوفر أمالا أكثر من 20 ألف فرصة عمل، وسيكون المشروع محفز للنمو الأقتصادي وجذب الأستثمارات علي الساحل الشمالي الغربي في السعودية.

خامسا: مشروع العلا السياحي

وهو المشروع الذي أطلقه ولي العهد السعودي كمشروع سياحي ضخم في منطقة العلا الأثرية والتي تهدف لجعل السعودية واجهة عالمية للسياحة. سيتضمن المشروع المقام علي مساحة 22 ألف كيلو متر مربع شمال منطقة المدينة المنورة، منتجعات ومحمية طبيعية، وافاد ولي العهد ان المشروع سيجذب حوالي 2 مليون سائح سنويا.

الخاتمة
إذا تم الأمر تم خططت له السعودية ستكون نقل حضارية في الشرق الأوسط بأكمله بحيث ستستحوذ علي نسبة كبيرة من السائحين القادمين من كافة أنحاء العالم الي مصر والإمارات والمغرب، وذلك لما سوف تقوم به السعودية من إنشاءات ضخمة في هذه المشاريع.

عن Hassan Ammar

الباحث الاقتصادى، هو ابن من أبناء الوطن العربي، هدفه نشر الوعي الاقتصادي بين أبناء الوطن العربي.

شاهد أيضاً

ارتفعت أسعار النفط في تداولات اليوم الثلاثاء

ارتفعت أسعار النفط في تداولات اليوم الثلاثاء مع تنامي الآمال بأن تتفق أوبك وحلفاؤها على …

3 تعليقات

  1. اسلام بن الرياض

    موضوع شامل إخوتي
    وان شاء الله السعودية ستكون فالمقدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *