أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / الإمارات تستثمر في الفضاء كأول دولة عربية بزراعة النخيل

الإمارات تستثمر في الفضاء كأول دولة عربية بزراعة النخيل

تحاول الإمارات أن تكون الدولة الرائدة في مجال صناعة الفضاء عربية وفي العالم،من خلال ضخ الاستثمارات في قطاع الفضاء لإنتشال اعتماد الاقتصاد الإماراتي على النفط في المستقبل.

النفط والموارد الاقتصادية ومحاولة تقليل الاعتماد على النفط

بداية نجد أن الإمارات تبذل جهدا كبيرا لكي تقلل من اعتماد اقتصادها علي النفط، حيث تعد الإمارات من الدول النفطية، ولكنها في السنوات الأخيرة اعتمدت استراتيجية كبيرة، كان نتيجتها أن قطاع النفط أصبح يمثل 30% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، ومخطط له أن ينخفض أكثر حتى يصل إلى 20% خلال عام 2021 القادم.

مرحلة ما بعد النفط

تخطط الإمارات إلى أن تكون مساهمة قطاع النفط في الناتج المحلي الإجمالي صفر خلال الخمسين عام القادميين، وقد أفاد وزير الاقتصاد الإماراتي في شهر ابريل 2019، بأننا نسعى أن يكون اقتصادنا بالكامل مبني على المعرفة بعيدا عن النفط، ومن يكون لابد من التوسع في قطاعات أخرى مثل قطاعات العقارات والبناء والتشييد، والصناعات التكنولوجية وغيرها…

الإمارات والفضاء واستثمارها في الفضاء

كانت البداية القوية في عام 2014 حيث تم تأسيس وكالة الفضاء الإماراتية، وتم وضع خطة طموحة لكي يكون للاستثمار في الفضاء نصيب كبيرة في الاقتصاد القومي خلال الأعوام القادمة.

ومنذ ذلك التاريخ تم ضخ العديد من الاستثمارات في مجال الفضاء، حيث وصل إلى 5 مليارات دولار وذلك من خلال عدة أنشطة ضخمة منها إطلاق الإمارات مبادرة أستكشاف كوكب المريخ وجمع بيانات عنه أو ما يسمى “مسبار الأمل” عام 2021.

وكالة-الفضاء-الإماراتية
وكالة الفضاء الإماراتية

الاستثمار في الفضاء .. الإمارات أول دولة عربية تستثمر في الفضاء

تحاول دول العالم تنويع مصادر دخلها من خلال اكتشاف مصادر جديدة خلال الأعوام القادمة، ومن هنا بدأت رحلة استكشاف الفضاء ثم الاستثمار فيه من أجل زيادة القدرات الإنتاجية خلال الأعوام القادمة.

وتأتي أمريكا وروسيا والصين وأستراليا من أكبر الدول في العالم في هذا المجال، حيث تم سن قوانين للفضاء منذ فترة لتكون شئ مدعوم من الدولة، ثم أتت الإمارات لتصبح أول دولة عربية تشارك بقوة في هذا المجال بحيث قامت بسن قانون الفضاء الذي يتيح للقطاع الخاص بالمشاركة والاستثمار في قطاع الفضاء.

بالإضافة لما سبق تم اعتماد الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار في الفضاء، والتي ستجعل الإمارات مركز إقليمي في مجال صناعة الفضاء.

وارتفعت الاستثمارات الإماراتية في مجال الفضاء حيث وصلت إلى 20 مليار درهم خلال عام 2015، وفي النصف الأول فقط من عام 2018 بلغ حجم الاستثمارات 22 مليار درهم.

بذور نخيل إماراتي في “الفضاء” قريباً

ومن ضمن المجالات التي تجعل المستثمرين يسعون للاستثمار في الفضاء هو احتمالية إيجاد مستقبل جديد، حيث من وظائف الاستثمار في الفضاء أن يكون لتكنولوجيا الفضاء دور هام في مجالات التخطيط الزراعي وإدارة الكوارث والأزمات ومراقبة الأرض.

ومن هنا تسعى الإمارات إلى إرسال بذور النخيل الإماراتي إلى الفضاء قريبا، وسيتم ارسال البذور إلى محطة الفضاء الدولية لبحث إمكانية نموها في الفضاء، وذلك في تجربة بحثية هي الأولى من نوعها، ويجري تنفيذ المهمة بالتعاون بين كلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة وشركة نانو راكس.

وبحسب وكالة الفضاء الإماراتية سيتم إطلاق الرحلة من ولاية فلوريدا الأمريكية في قاعدة كيب كنافيرال، على متن صاروخ “فالكون 9” والذي يحمل المركبة دراجون في مهمة تزويد محطة الفضاء الدولية بالمؤن.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

سعر الذهب اليوم 17-8-2019 في السوق المصري

تابع أهم الأخبار عن سعر الذهب اليوم سواء بالانخفاض أو الارتفاع على مدار اليوم، بالإضافة إلي سعر الذهب في كل نوع، وذلك من موقع اقتصاد العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *