أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اقتصادية / اخبار الاقتصاد / أمريكا تزيد جراح الصين وترفع الرسوم الجمركية وترامب يحذر بكين

أمريكا تزيد جراح الصين وترفع الرسوم الجمركية وترامب يحذر بكين

اعتلاء ترامب رئاسة البيت الأبيض وبداية المناوشات

ترامب
ترامب

منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وكانت لديه خطابات حماسية تخص انه يجب تعود امريكا القوة الوحيدة، وأن تعود الصناعة الأمريكية لتستحوذ علي نسبة كبيرة من أجمالي ما يتم أنتاجه عالميا، وأن يجذ الشركات الأمريكية بأعادة فتح المصانع في أمريكا بدلا من فكرة فتح مصانع في الدول الفقيرة ذات تكلفة الأنتاج المنخفضة، مما يزيد من أرباح الشركات الأمريكية، بالأضافة لذلك لا يدفعون ضرائب مما يؤثر علي موازنة أمريكا.

بداية التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين

الصين-الولايات المتحدة
الصين والولايات المتحدة

وفي مارس عام 2018 لوح ترامب بأنه سيفرض عقوبات تجارية علي الصين نتيجة لما أسماه أكبر عملية سرقة في التاريخ عن طريق أنها تشجع أنتهاك الملكية الفكرية وسرقة التكنولوجيا من الشركات الأمريكية بأستمرار.

فرض العقوبات

في سبتمبر 2018 قامت أمريكا بفرض رسوم جمركية علي السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار، بالاضافة الي اشارة ترامب أنه يمكن ان يقوم بفرض رسوم بقيمة 267 مليار علي الواردات الامريكية من الصين اذا قامت الصين بإجراءات انتقامية ضد المزارعين او الصناعة الامريكية.
ولكن في رد سريع خلال نفس الشهر قامت بكين ممثلة في وزارة التجارة الصينية بفرض رسوم جمركية بقيمة 60 مليار دولار وبنسبة تتراوح بين 5% و 10% علي مجموعة من السلع التي تستوردها من امريكا.
وفي 20 مارس 2019 أفاد الرئيس الأمريكي ترامب ان العقوبات الامريكية علي السلع الصينية ستظل سارية لفترة طويلة، وذلك لأجبار الصين علي الأمتثال لشروط امريكا في التفاوض.

نتيجة فرض العقوبات علي الصين ورد الصين بالمثل

ونتيجة للحرب التجارية بين الصين وأمريكا، أظهرت البيانات الرسمية ان حجم التجارة الصينية وبالأخص الصادرات الصينية انخفضت بنسبة 20.7% نتيجة حرب الرسوم الجمركية الدائرة بين البلدين.

فشل المفاوضات التجارية بين الصين وأمريكا

وفي يوم الأثنين الماضي 6 مايو 2019 وبعد فشل مفاوضات التفاوض بين أمريكا والصين، قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع الرسوم الجمركية علي البضائع الصينية التي تستوردها أمريكا من 10% الي 25%، وذكر ترامب عبر حسابه في تويتر أن الصين كانت دفع 25% كرسوم جمركية علي السلع التكنولوجيا، وتدفع 10% كرسوم جمركية علي السلع الأخري وبالتالي سترتفع الرسوم الجمركية من 10% الي 25% علي هذه الفئة.
وقال الرئيس ترامب أن مازال هناك العديد من السلع الصينية التي تدخل أمريكا غير خاضعة للرسوم الجمركية وقيمتها ما يتخطي 320 مليار دولار، ولكن سيتم فرض الرسوم عليها قريبا.

تحذير ترامب لبكين

وحذر ترامب من أن تقوم الصين بالرد بالمثل علي الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية وقال عبر تويتر أنه لا يوجد مبرر أن يدفع المستهلكين الأمريكين مقابل الرسوم التي قام برفعها من 10% الي 25%، وأفاد ان بكين ستتضرر بشدة أن لم تمتثل للمفاوضات وتبرم أتفاقا تجاريا.

عن Hassan Ammar

حسن عمار حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وأحب التدوين الاقتصادي.

شاهد أيضاً

السعودية وروسيا يوقعان اتفاقية للتعاون الاستراتيجي والنفطي.

تعرف علي أخبار زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة العربية السعودية، وتوقيع العديد من الاتفاقيات الاستراتيجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *